الرئيسية

يوم دراسي

نظمت كلية الشريعة بجامعة العلوم الإسلامية بالعيون اليوم الخميس 28/12/2023 النسخة الثالثة من اليوم الدراسي للطلاب الجدد .
و بدأ الافتتاح بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم قرأها الطالب في الجذع المشترك / عبد الله سيد أحمد لحبيب الشيخ الحسين .
ثم بعد ذلك ألقى عميد كلية الشريعة د.أحمدا ولد نافع كلمته الافتتاحية بالمناسبة ، وجاء فيها :
إن فكرة اليوم الدراسي هي تقليد أصيل درجت عليه أغلب المؤسسات التربوية و في الطليعة منها المؤسسات الجامعية ، حيث إنه يعدّ مناسبة لتقديم فضاء للتفاعل البنّاء بين الإدارة و الطلاب ، من أجل إعلامهم بحقوقهم وواجباتهم وهم يلجون مرحلة جديدة في حياتهم
و أضاف العميد في كلمته الافتتاحية : " إن هذا اليوم الدراسي يهدف إلى الإجابة عن الأسئلة التي تراود أذهان الطلاب حول برامج الكلية الدراسية و تخصصاتها و أسلوب الدراسة المتبع فيها و طريقة الاستيفاء و النجاح و تحاشي الرسوب لا قدر الله ، ، إن الأسئلة المتعلقة بالنظام العالمي الثلاثي العتبات ( الليصانص – الماستر – الدكتوراه ) المتبع في الكلية و الجامعة ستتمكنون من معرفة حقيقة هذا النظام و مزاياه و ما يتعلق بذلك من قضايا ، تبدأ بمكانة الطالب الجامعي في هذا النظام ، و أفكار عن التفوق الدراسي و اشتراطاته و هو حلم كل طالب و طالبة ، ثم أهمية البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا و كيف يمكن إعداده و إنجازه بالصورة المقبولة تربويا و أكاديميا ".
و قد حضر فعاليات الافتتاح إلى جانب العميد الطاقم الإداري و التربوي للكلية ، و رؤساء الأقسام العلمية و المصالح المختلفة التابعة له ، إضافة إلى الطلاب الجدد في مرحلتي الليصانص و الماستر و جمهور من طلاب الكليات الأخرى بالجامعة .
و بعد ذلك بدأت الجلسة العلمية التي أدارها الدكتور أحمد بزيد عبد الله ، وقد تضمنت محاضرات و عروض علمية على النحو الآتي :
المحاضرة الأولي :
فلسفة نظام الليصانص الماستر الدكتوراه : ماهيته و أهدافه
د. محمد محمود بلال الأمين العام للكلية
المحاضرة الثانية :
مكانة الطالب الجامعي و مسؤولياته في المرحلة الجامعية
د. سيدي محمد المصطفي اجيد عميد الدراسات العليا بالجامعة
المحاضرة الثالثة :
اشتراطات التفوق الدراسي لدى الطالب الجامعي
د. إسحاق الشيخ سيدي محمد محم رئيس قسم الجذع المشترك بالكلية
المحاضرة الرابعة :
أهمية البحث العلمي لطلاب الماستر
د.أحمد مالك المختار منسق ماستر فقه النوازل تأصيلا و تنزيلا
ثم فتح مجال الأسئلة أمام الطلاب ، و تم الرد على الأسئلة من الأساتذة المحاضرين ومن إدارة الكلية.. و أعلن العميد اختتام اليوم الدراسي .




 

L'animation flash n'est pas prise en charge